التسميات

شعر علي طه النوباني دراسات ومقالات قصص علي طه النوباني شعر ميسون طه النوباني علي طه النوباني قصص عبد الله الحناتلة شعر أدونيس ترجمات شعر الوأواء الدمشقي تحميل كتب شعر المتنبي شعر كمال خير بك شعر الشيخ الأكبر بن عربي شعر العباس بن الأحنف شعر د. عطا الله الزبون شعر هاشم سوافطة شعر هناء مسالمة فعاليات ثقافية مقالات أخبار شعر البحتري شعر د. إبراهيم السعافين شعر يوسف الخال شعر أبو العلاء المعري شعر أبو نواس شعر أمل دنقل شعر إبراهيم ناجي شعر د. شفيق طه النوباني شعر شفيق المعلوف شعر مصطفى صادق الرافعي دراما، مسلسل تلفزيوني شعر أحمد دحبور شعر أحمد مطر شعر إيليا أبو ماضي شعر الحلاج شعر الشنفرى شعر الصمة القشيري شعر العراس بن الأحنف شعر المثقب العبدي شعر بشار بن برد شعر توفيق زياد شعر خلدون بني عمر شعر رابعة العدوية شعر زهير بن أبي سلمى شعر سميح القاسم شعر طارق بنات شعر عبد الله البردوني شعر مجنون ليلى شعر مجنون ليلي شعر مظفر النواب شعر نازك الملائكة شعر نزار قباني قصص د. شفيق طه النوباني مقامات حديثة

إنجازات رواق جرش







خلفية عن مشروع جرش وجوارها
     مقدمة:
جاء في مقدمة الكتاب السنوي لملتقى جرش الأدبي سنة 2002 أن الهيئة الإدارية للملتقى أقرت البدء بتنفيذ مشروع جرش وجوارها، وقد تم تسجيل 25 جلسة مع كبار السن لتوثيق التاريخ المحكي لمنطقة جرش وجوارها في فترة الهيئة الإدارية التي كان يرأسها علي طه النوباني، حيث تم تسليم جميع أشرطة الكاسيت التي تحتوي على التسجيلات للهيئة الإدارية التي تم انتخابها بعد ذلك. وقد ورد في الكتاب السنوي للملتقى للعام 2002 قائمة بالتسجيلات : تاريخ التسجيل، أسماء المبحوثين (الذين تم اللقاء معهم)، أسماء الذين أجروا المقابلات، مكان سكن المبحوثين.
وقد وردت منهجية الدراسة في الكتاب السنوي للملتقى للعام 2002، والتي تضمنت الكثير من التفاصيل التي سيتم جمعها ليصار لاحقاً إلى تفريغها وتبويبها ونشرها، لكن المشروع توقف بعد تغير الهيئة الإدارية للملتقى، ولم تفصح الهيئات الإدارية التالية عن مصير التسجيلات.



مقدمة الكتاب السنوي لملتقى جرش الأدبي سنة 2002
بقلم رئيس الملتقى: علي طه النوباني

تأسس ملتقى  جرش  الأدبي مع نهاية عام 1996م، وكان على رأس اولوياته النهوض بالحركة الثقافية في محافظة جرش ودعم سبل تواصلها مع صروح الثقافة على امتداد هذا الوطن.
وقد عانى الملتقى بادئ الأمر من عدم وجود البنى التحتية اللازمة للعمل الثقافي في المحافظة، فليس هنالك مركز ثقافي في محافظة جرش، كما أنه ليس هناك قاعات ومسارح مخصصة للعمل الثقافي، مما ينتج عنه تعقيد في تنفيذ النشاطات سواءً من الناحية الإجرائية أو حتى من حيث توفر التجهيزات الضرورية.
وقد تجاوز ملتقى جرش الأدبي هذه العقبة تدريجياً حيث استأجر مبنى رواق جرش بالمشاركة مع جمعية جرش للفنون التشكيلية، ومبنى رواق جرش مبنى تراثي قديم يعود بناؤه الى اوائل القرن العشرين، حيث عمل فنانو جمعية جرش الفنون التشكيلية على ترميم وصيانة المبنى، وقاموا بتلبيس جدران الساحة السماوية بالشحف الحجرية التي جلبوها من منطقة مجاورة لقرية سوف، وعملوا على توحيد لون الأبواب والشبابيك وإزالة بعض الآثار المتنافرة لاستعمال البيت لفترة طويلة لغايات السكن.

نفذ الملتقى الكثير من نشاطاته في المبنى بالمشاركة مع جمعية جرش للفنون التشكيلية، لكن عقد الجمعية انفرط لأسباب خاصة بأعضائها فيما بعد، وآل رواق جرش الى ملتقى جش الأدبي الذي عمل على استكمال بنيته التحتية لتنفيذ نشاطاته الثقافية المختلفة في رواق جرش.
وعلى الرغم من شح الموارد المالية للملتقى وارتفاع  أجرة المبنى البالغة 840 ديناراً سنوياً، بالإضافة الى  الماء والكهرباء، فقد استطاع الملتقى وبفضل دعم وزارة الثقافة ومساعدة الخيرين من أبناء هذه المحافظة أفراداً ومؤسسات شراء جهاز صوت ومجموعة كراسي، وتزويد صالة العرض يالحد الأدنى من الإضاءة اللازمة وبناء مسرح صغير في الساحة السماوية مزوداً إياه بإضاءة مناسبة.
ومن خلال هذه التجهيزات البسيطة التي استطاع الملتقى توفيرها، عمل على تنفيذ أكبر عدد من النشاطات الثقافية المتنوعة بدءاً بالمحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية والقصصية وليس انتهاءً بالمسرح والموسيقى والدورات والرحلات وغيرها.
كما عمل الملتقى على تكوين الخبرة لتنفيذ الأسابيع الثقافية المتنوعة مثل موسم الربيع الثقافي، وأسبوع المترجم الأدرني، وأسبوع الأدب الشعبي الأردني، وغيرها تمهيداً لتكوين الخبرة الكافية لتنفيذ مهرجانات ثقافية متميزة مستقبلاً في محافظة جرش تكون نافذة تثقيفية وترفيهية لأبناء المحافظة.
كما عمل ملتقى جرش الأدبي على تنفيذ مشروع دراسة جرش وجوارها-التاريخ المحكي لمدينة جرش ما بين العامين 1900 ولغاية 1950، معتمداً بذلك على المقابلة الشخصية لكبار السن وتسجيلها صوتياً وتصوير آخر المعالم المتبقية من فترة الدراسة كما هو موضح في مشروع الدراسة المدرج في هذا الكتيب، حيث تم تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الأولى بتسجيل المقابلات المدرجة في هذا الكتيب ليصار فيما بعد الى تفريغها على الورق وتصنيفها وتحريرها في كتاب.
لقد عمل اعضاء ملتقى جرش الأدبي بتفان من أجل هدفهم السامي وهو إعلاء شأن الثقافة، واننا نضع بين ايديكم إنجازاتنا في الأعوام 1998،1999،2000،2001،2002آملين ان تكون حافزاً نحو وضع ثقافي اكثر غنى واكثر انقتاحاً وتفاعلاً، فإذا ما احس أحد بهفوة أو خطأ فليلتمس لنا العذر فإنما نحن متطوعون من أجل الوطن والأمة.
قال تعالى : " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
                                                                         صدق الله العظيم
رئيس ملتقى جرش الأدبي
علي طه النوباني
1/12/2002م

ثانياً: الهيئات الإدارية التي تعاقبت على ملتقى جرش الأدبي:
 1.الهيئة التأسيسية من تشرين ثاني 1996- نيسان 1997
1. رافع الحراحشه- رئيساً.
2.علي النوباني- نائباً للرئيس.
3.حسين عبد الرحمن- أميناً للسر.
4.عبدالله الحناتله- أميناً للصندوق.
5.جهاد المرازيق- عضواً.
6.جعفر العقيلي- عضواً.
7.فراس عضيبات- عضواً.
2.الهيئة الإدارية الأولى من نيسان97 - نيسان 1999:
                1. حافظ عليان رئيساً من نيسان 1997- حزيران 1997. علي النوباني رئيساً من حزيران 1997- نيسان 1999.
               2. محمد ناجي أبو غزله- نائباً للرئيس.
               3. حسين عبد الرحمن- أميناً للسر.
               4. عبدالله الحناتله- أميناً للصندوق.
               5. جهاد المرازيق- عضواً.
               6. حسن عضيبات- عضواً.
               7. جعفر العقيلي- عضواً.
     3.الهيئة الإدارية للملتقى من نيسان1999 وحتى نيسان 2001:
1. علي النوباني - رئيساً.
2.أحمد غطاشه- نائباً للرئيس.
3.عادل الشهاب- أميناً للسر.
4.عبدالله الحناتله- أميناً للصندوق.
5.جهاد المرازيق- عضواً.
6.د.قاسم الشرشير- عضواً.
7.علي الزعبي- عضواً.

ثالثاً: الهيئة الإدارية في فترة إقرار وتنفيذ الدراسة:
الهيئة الإدارية لملتقى جرش الأدبي من نيسان 2001 إلى نيسان 2003م:
وهذه هي الهيئة الإدارية في فترة تنفيذ الدراسة:
1. علي طه النوباني                    رئيساً
2. أحمد غطاشة                        نائباً للرئيس
3. عادل الشهاب                          أميناً للسر
4. عبدالله الحناتلة                    أميناً للصندوق
5. علي الزعبي                        عضواً
6. علي سلامة عضيبات             عضواً
7.طارق أبو عرقوب                عضواً
جدول إحصائي لإنجازات ملتقى جرش الأدبي في العام 1998:
تسلسل
نوع النشاط
العدد
أ
الاحتفالات
4
ب
المحاضرات
7
ج
الأمسيات الشعرية
19
د
قراءات قصصية
3
ه
معارض فنية وأدبية
5
و
مشاركات في مهرجانات أردنية وندوات
6
ز
الرحلات
1
ح
فقرات غنائية
2
ط
تصريحات صحفية حول الوضع الثقافي
6
ي
الدورات
1
*
العدد الكلي للنشاطات
54














 رابعاً :الإنجازات التي قدمها ملتقى جرش الأدبي- رواق جرش خلال العام 1998:
 (أولاً): الاحتفالات
1- حفل افتتاح رواق جرش بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية وبرعاية عطوفة أمين عام وزارة الثقافة بتاريخ 19/3/1998م واشتمل الاحتفال على افتتاح لمعرضي مؤلفات أعضاء الملتقى ولوحات فناني الجمعية وعلى كلمات وقصائد وفقرات غنائية.
2- حفل افتتاح موسم الربيع الثقافي بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية وبرعاية سعادة السيد عيسى العابد الريموني بتاريخ 4/5/1998 واشتمل الاحتفال على افتتاح معرض الفنان عبد الحي مسلم زراره وفقرات شعرية وغنائية وكلمات.
3- احتفال بمناسبة يوم الطفل العالمي وأسبوع الطفل العربي بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية وبرعاية عطوفة مدير ثقافة محافظة جرش واشتمل على محاضرة عن أدب الأطفال وقراءة قصصية للأطفال قدمتها الأديبة روضة الفرخ الهدهد ثم تم توزيع القصص والكتب على جميع الأطفال الذين حضروا الاحتفال بتاريخ 8/10/1998م.
4-احتفال بمناسبة عيد ميلاد المغفور له جلالة الملك الحسين المعظم وبمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية ومديرية ثقافة جرش وبرعاية عطوفة محافظ جرش واشتمل الاحتفال على قصائد شعرية وفقرات غنائية. وذلك بتاريخ 26/11/1998م.


(ثانياً): المحاضرات
1- محاضرة بعنوان " النقوش القديمة في الأردن " قدمها الأستاذ رافع الحراحشه بتاريخ 5/3/1998م.
2- محاضرة بعنوان " تاريخ جرش القديم " قدمها الأستاذ كمال الشهاب بتاريخ 18/3/1998.
3- محاضرة بعنوان " تاريخ جرش " قدمها الأستاذ يوسف زريقات بتاريخ 23/4/1998م- بمشاركة جمعية الفنون التشكيلية.
4- محاضرة بعنوان " الاستنساخ- التعريف والمفهوم " قدمها الدكتور إحسان محاسنه بتاريخ 9/7/1998 بمشاركة مديرية ثقافة محافظة جرش.
5- محاضرة عن أدب الأطفال قدمتها الأديبة روضة الهدهد بتاريخ 8/10/1998م بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
6- محاضرة بعنوان المسرح الذي نريد " قدمها الدكتور عبد الفتاح عبد الأمير مرتضى بتاريخ 1/10/1998م 1998م بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
7- محاضرة بعنوان " اللغة العربية والمحافظة عليها في ظل العولمة "  قدمها الدكتور محمد ربيع عميد كلية الآداب في جامعة جرش بتاريخ 12/11/1998م وبمشاركة جمعية الفنون.

(ثانياً): الأمسيات الشعرية
1- أمسية شعرية للشعراء: عبد الهادي حوامده، قصي سبع العيش، صالح بنات، بتاريخ 12/3/1998م.
2- أمسية شعرية للشاعر: فراس عضيبات بتاريخ 2/4/1998 بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
3- أمسية شعرية للشاعر: حمزة العقيلي بتاريخ 9/4/1998 بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
4- أمسية شعرية للشاعر: علي احمد غبن بتاريخ 16/4/1998 بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
5- أمسية شعرية للشاعرة: نبيلة الخطيب بتاريخ 19/4/1998 وبرعاية سعادة رئيس بلدية جرش.
6- أمسية شعرية للشعراء: محمد ناجي ابو غزلة، محمد العمري بتاريخ 7/5/1998.
7- أمسية شعرية للشعراء: علي يوسف الزعبي، علي طه النوباني بتاريخ 14/5/1998 بمشاركة جمعية الفنون.
8- أمسية شعرية للدكتور: محمد الزعبي استاذ الأدب الجاهلي في جامعة اليرموك بتاريخ 21/5/1998.
9- أمسية شعرية للشعراء: طه قوقزه،محمد ناجي ابو غزلة،غازي الحجيجي، براء الشهاب، بمناسبة عيد الاستقلال ويوم الجيش بتاريخ 27/5/1998.
10- أمسية شعرية للشعراء: حسين عبد الرحمن، عبدالله الحناتله، جهاد المرازيق، بمناسبة عيد الاستقلال ويوم الجيش بتاريخ 28/5/1998 بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
11- أمسية شعرية للشاعرة: هند التونسي بتاريخ 4/6/1998 بمشاركة جمعية الفنون.
12- أمسية شعرية للشاعرة: نوال عباسي بتاريخ 15/7/1998 بمشاركة جمعية الفنون.
13- أمسية شعرية للشاعرة: فاطمه الهندي بتاريخ 15/10/1998 بمشاركة جمعية الفنون.
14- أمسية شعرية للشعراء: عمار الجنيدي، رمزي الغزوي، بتاريخ 22/10/1998.
15- أمسية شعرية للشاعرة: مريم الصيفي بتاريخ 29/10/1998 وبمشاركة جمعية الفنون.
16- أمسية شعرية للشعراء: حسين عبد الرحمن، براء الشهاب، محمد ناجي ابو غزلة، بتاريخ 5/11/1998.
17- أمسية شعرية للشاعر: محمد يوسف العمري، بتاريخ 10/12/1998 وبمشاركة جمعية الفنون.
18- أمسية شعرية للشعراء: محمد ناجي ابو غزلة ، حمزة العقيلي، لميس العتوم، في نادي الكتة بتاريخ 18/6/1998.
19- أمسية شعرية للشعراء: علي طه النوباني، عبدالله الحناتله في نادي شباب هملان- أسرة الأدباء الشباب بتاريخ 23/10/1998.


(رابعاً): قراءات قصصيّة
1- قراءة قصصيّة للقاص: طارق بنات، بتاريخ 26/3/1998.
2- قراءة قصصيّة للأديب الدكتور: سليمان الأزرعي بتاريخ 5/5/1998 بمشاركة جمعية الفنون.
3- قراءة قصصية للقاصين: شفيق النوباني، طارق بنات بتاريخ 6/5/1998 بمشاركة جمعية الفنون.


(خامساً): المعارض الفنية
1- معرض مؤلفات أعضاء ملتقى جرش الأدبي بتاريخ 19/3/1998.
2- معرض أعمال الفنان الراحل تيسير أبو الهيجا بتاريخ 19/3/1998.
3- معرض شخصي للفنان عبد الحي مسلم زراره بتاريخ 4/5/1998 بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
4- معرض فسيفساء على الزجاج لمرسم الجامعة الأردنية بتاريخ 25/7/1998 بمشاركة جمعية جرش للفنون التشكيلية.
5- معرض صور الهاشميين بتاريخ 26/11/1998 بمشاركة مديرية ثقافة محافظ جرش.


(سادساً): مشاركات في مهرجانات أردنية وندوات متخصصة

 (1-) المشاركة في الندوة التي أقامتها وزارة الثقافة في المركز الثقافي الملكي بعنوان " الهيئات الثقافية – واقع وتطلعات " بتاريخ  25/8/1998 وكانت المشاركة بحضور مجموعة من أعضاء الهيئة الإدارية للملتقى والاستماع الى أوراق العمل المطروحة والمناقشة والتعقيب.
 (2-) المشاركة في مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي حيث قدّم الشاعر محمد ناجي أبو غزلة أمسية شعرية ضمن فعاليات المهرجان مساء يوم 8/6/1998.
 (3- )المشاركة في فعاليات مهرجان جرش السابع عشر للثقافة والفنون مشاركة متميزة تمثلت بما يلي:
    1- أمسية شعرية للشعراء: محمد ناجي أبو غزله، أحمد غطاشه على مسرح جراسيا بتاريخ 28/7/1998.
    2- أمسية شعرية للشاعر حسين عبد الرحمن مع آخرين على مسرح جراسيا بتاريخ 29/7/1998.
    3- قراءة قصصية للقاص: شفيق النوباني مع آخرين على مسرح جراسيا بتاريخ 30/7/1998.
    4- قراءة قصصية للقاصين: علي طه النوباني، طارق بنات على مسرح جراسيا بتاريخ 31/7/1998.
            (4-) المشاركة في مهرجان الخريف الأردني الرابع الذي أقامه المركز العربي للتراث والثقافة والفنون في اربد بمناسبة عيد ميلاد المغفور له جلالة الملك الحسين المعظم وبرعاية دولة العين زيد الرفاعي وكانت المشاركة من خلال إدارة عضو الهيئة الإدارية عبدالله الحناتله لفعاليات المهرجان، بتاريخ 25/11/1998.
          (5-) المشاركة في الحفل الساهر الذي أقامته الجمعية النسائية للمحافظة على التراث في الزرقاء والذي أقيم بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك الحسين المعظم وبرعاية سعادة النائب نومان الغويري في مطعم ومتنزه اشبيليه وكانت المشاركة من خلال قراءات شعرية قدمها الشعراء " عبدالله الحناتله، علي يوسف الزعبي، محمد ناجي أبو غزله.
          (6-) المشاركة في احتفال نادي غزة هاشم بمناسبة يوم التعاون العالمي وبرعاية عطوفة محافظ جرش بتاريخ 10/7/1998 وتمثلت المشاركة بقراءات شعرية للشعراء: غازي الحجيجي، محمد ناجي أبو غزله، حسين عبد الرحمن، براء الشهاب.

(سابعاً): الرحلات
قام الملتقى بالاشتراك مع جمعية جرش للفنون التشكيلية برحلة ثقافية ترفيهية الى مأدبا والبحر الميت تم فيها التعرف على مواقع سياحية في عمان منها آثار القلعة ومتحف القلعة وأهل الكهف، ومواقع سياحية في مادبا منها كنيسة القديس جورجيوس وجبل نبو ثم زيارة البحر الميت وقضاء ساعات جميلة على شواطئه. تمت الرحلة بتاريخ 12/6/1998.

(ثامناَ): فقرات غنائية
1- فقرة غنائية قدمها الفنان: إياد قوقزه، بتاريخ 7/5/1998 بمرافقة العود.
2- فقرة غنائية قدمها الفنان: علي الطنطاوي، بتاريخ 14/5/1998 بمرافقة العود.
(تاسعاً): الجانب الإعلامي
لقد واكب أنشطتنا جميعها اهتمام إعلامي كبير حيث قامت الصحف بتغطية كل نشاط بخبر مسبق يعلم الجمهور بموعد النشاط ومكانه، وخبر لاحق يلخص أهم فقرات الاحتفال أو النشاط وفي الصحف اليومية الرئيسية.
ولقد قمنا بشرح الواقع الثقافي في المحافظة بسلبياته وإيجابياته، وأوضحنا أن هنالك نشاطاً ثقافياً لا بأس به في المحافظة وأن هذا النشاط يمتاز بالفقر والمحدودية نتيجة عدم وجود البنية التحتية اللازمة لتنوع العمل الثقافي، ولقد أوضحنا ايضاً ان العمل الثقافي في المحافظة يحتاج الى دعم الحكومة بقدر ما هو بحاجة الى دعم المجتمع.
لقد أوضحنا كل ذلك من خلال مقالات وتحليلات نشرتها الصحف اليومية الثلاث الرئيسية وغيرها.
(عاشراً): الدورات
أقيمت دورة في الخط العربي في الرواق في الفترة ما بين 16/6/1998 ولغاية 16/7/1998 أشرف عليها الأستاذ محمد طه العقيلي وقام على تنظيمها ملتقى جرش الأدبي وجمعية جرش للفنون التشكيلية ومديرية ثقافة جرش.

جدول إحصائي لإنجازات ملتقى جرش الأدبي سنة 1999
نوع النشاط الثقافي
العدد
احتفالات
2
محاضرات
8
أمسيات الشعرية
8
قراءات قصصية
5
معارض فنية
4
رحلات
1
دورات
1
نشاطات اطفال
1
نشاط اجتماعي
1
فقرات غنائية وموسيقية
3
المجموع
34



1- الاحتفالات
  1- حفل افتتاح موسم الربيع الثقافي وقد اشتمل على فقرات شعرية وكلمات بتاريخ 8/5/1999م.
  2- حفل افتتاح أيام اربد الثقافية في جرش بتاريخ 11/10/1999 وقد اشتمل على افتتاح معرض فني وأمسية شعرية.
2- المحاضرات
1- محاضرة بعنوان المنعطف الإسلامي في شعر نازك الملائكة القاها الدكتور سالم الحمداني استاذ الأدب الحديث في جامعة جرش في رواق جرش بتاريخ 12/5/1999 وأدار المحاضرة الأستاذ جهاد المرازيق.
2- محاضرة بعنوان مرض السحايا وطرق الوقاية منه " قدمها الدكتور عصام عزمي الخواجا بتاريخ 27/5/1999 في قاعة بلدية جرش.
3- محاضرة بعنوان " اتفاقية مكافحة التعذيب قدمها المحامي المتدرب منهل السيده في رواق جرش بتاريخ 6/11/1999م.
4- محاضرة بعنوان " الخلفية التاريخية لحقوق الإنسان " قدمها المحامي المتدرب كامل المشرقي في رواق جرش بتاريخ 6/11/1999م.
5- محاضرة بعنوان "حق الانسان في تكوين الأحزاب والانتساب اليها " قدمها المحامي عيسى المرازيق بتاريخ 8/11/1999م في رواق جرش.
6- محاضرة بعنوان " حق المرأة في اختيار زوجها " قدمتها المحامية المتدربة منار النظامي في رواق جرش بتاريخ 8/11/1999م.
7- محاضرة بعنوان " الإعلام وحقوق الانسان " قدمها الباحث " رياض الصبح " في رواق جرش بتاريخ 10/11/1999م.
8- محاضرة بعنوان  الاعلان العالمي لحقوق الانسان" قدمها الدكتور نظام عساف في رواق جرش بتاريخ 10/11/1999م.
3- الأمسيات الشعرية
1- أمسية شعرية للشعراء: مها عتوم، علي النوباني في رواق جرش بتاريخ 9/5/1999 قدم الامسية الشاعر عبدالله الحناتله.
2- أمسية شعرية للشعراء: حسين جلعاد، حاكم عقرباوي في رواق جرش بتاريخ 20/5/1999م.
3- أمسية شعرية للشعراء: علي سلامة عضيبات، عطا سلامة عضيبات في رواق جرش 19/8/1999م.
4- أمسية شعرية للشاعر محمد العريض في رواق جرش بتاريخ 8/7/1999م.
5- أمسية شعرية للشعراء: حافظ عليان، علي طه النوباني، أحمد غطاشه، عبدالله الحناتله، خلدون بني عمر في بيت عرار الثقافي في اربد بتاريخ 9/8/1999م.
6- أمسية شعرية للشعراء: حسين عبد الرحمن، محمد ناجي أبو غزله، علي الزعبي، غازي الحجيجي، براء الشهاب، في بيت عرار الثقافي في اربد بتاريخ 13/8/1999م.
7- أمسية شعرية للشعراء: نادر قواسمه، عبد الرحيم مراشده، عمر أبو الهيجاء، حسن ناجي، محمد سنجلاوي في رواق جرش بتاريخ 12/10/1999م.
8- أمسية شعرية للشاعرة مريم المساعيد بتاريخ 24/10/1999م.
4- قراءات قصصية
1- قراءة قصصية للقاص: عبد الهادي الحوامده بتاريخ 13/5/1999 في رواق جرش.
2- قراءة قصصية للقاص فراس الجلاد في رواق جرش بتاريخ 8/7/1999.
3- قراءة قصصية للقاصين: شفيق النوباني، علي النوباني، علا عبيد، جعفر العقيلي، عبدالله الحناتلة، في بيت عرار الثقافي في اربد بتاريخ 10/8/1999.
4- قراءة قصصية للقاصين: سميحة خريس، هاشم غرايبة، عدنان نصار في رواق جرش بتاريخ 11/10/1999م.
5- قراءة قصصية للقاصين: يوسف جميل، حسين العمري، لطفي القرعان، انتصار عباس في رواق جرش بتاريخ 13/10/1999م.


5- المعارض الفنية
1- معرض الربيع لمجموعة من فناني مدينة جرش في رواق جرش بتاريخ 8/5/1999.
2- معرض تراثيات الذي اقيم بمناسبة عيد الاستقلال ويوم الجيش وبرعاية عطوفة محافظ جرش بتاريخ 6/6/1999  وقد شارك فيه كل من جمعية جرش للفنون التشكيلية، جمعية ريمون الخيرية، جمعية سيدات جرش، رابطة جراسيا للفنون الجميلة ومجموعة من فناني جرش وحرفييها.
3- معرض فناني جمعية جرش للفنون التشكيلية في بيت عرار الثقافي والذي افتتح يوم 9/8/1999م.
4- معرض فناني مدينة اربد في رواق جرش والذي افتتح بتاريخ 11/10/1999م.

6- المواسم الثقافية
1- موسم الربيع الثقافي واستمر لمدة أربعة أيام وهي 8،9،12،13/5/1999 حيث اشتمل على أمسيات شعرية وقصصية ومحاضرات وفقرات غنائية ومعرض فني.
2- أيام جرش الثقافية في اربد وقد استمرت ثلاثة أيام هي 9،10،12/8/1999 حيث اشتملت على أمسيات شعرية وقصصية وفقرات غنائية ومعرض فني.
3- أيام اربد الثقافية وقد استمرت لمدة أربعة أيام هي 11،12،13،14/10/1999 حيث اشتملت على أمسيات شعرية وقصصية وفقرات غنائية وموسيقية ومعرض فني.
7- الرحلات
اقيمت رحلة ثقافية ترفيهية لاعضاء الملتقى الى اربد وام قيس والاغوار الشمالية بتاريخ 30/4/1999.
8- الدورات
اقيمت دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأيام 6،8،10/11/1999 حيث تم تقديم ست محاضرات في مجال حقوق الانسان وقد تم توزيع الشهادات على المشاركين في نهاية الدورة.

9- نشاطات الأطفال
اقيمت قراءة قصصية للأطفال بمناسبة اسبوع الطفل العربي ويوم الطفل العالمي قدمها القاصان: خالد القيسي، حسين عبد الرحمن، في رواق جرش بتاريخ 18/11/1999 وقد تم توزيع مئتي نسخة من مجلة حاتم تبرعت بها جريدة الرأي  ومئة نسخة من مجلة وسام تبرعت بها مديرية ثقافة جرش على الأطفال مجانا.
10- النشاط الاجتماعي
اجتمعت اسرة رواق جرش مع سعادة رئيس بلدية جرش وأعضاء المجلس البلدي بتاريخ 2/10/1999 في رواق جرش حيث تم بحث الوضع الثقافي في مدينة جرش و اطر التعاون بين المجلس البلدي والمثقفين من اجل مصلحة المدينة والوطن.
11- الفقرات الغنائية والموسيقية
1- فقرة غنائية للفنان علي الطنطاوي في بيت عرار الثقافي بتاريخ 9/8/1999.
2- فقرة غنائية للفنان علي الطنطاوي في بيت عرار الثقافي بتاريخ 13/8/1999.
3- امسية موسيقية للفنان كمال النمري بمرافقة رحاب عبدون في رواق جرش بتاريخ 14/10/1999.

جدول إحصائي لإنجازات ملتقى جرش الأدبي سنة 2000
نوع النشاط
العدد
الندوات
2
الاحتفالات
2
المعارض فنية
2
معارض الكتاب
1
المحاضرات
1
أمسيات شعرية
5
قراءات قصصية
2
سهرة موسيقية
1
حفل تكريم
1
المجموع
17

خامساً: نشاطات الملتقى سنة 2000
1- الندوات
1- ندوة بعنوان " الجرائم المرتكبة ضد النساء بذريعة الشرف " برعاية سعادة العين السابقة " نائلة الرشدان "، شارك في الندوة: المحامية أسما خضر، والمحامية نور الإمام والمحامي عيسى المرازيق، وذلك في قاعة غرفة تجارة جرش يوم 28/3/2000 وادار الندوة الأستاذ عبدالله الحناتله.
2- ندوة بعنوان العنف في المدارس " برعاية الأستاذ حسين مجلي شارك فيها " د. عودة أبو سنينه، الأستاذ عزمي حسن، وادار الندوة الأستاذ عبدالله الحناتله وذلك في قاعة غرفة تجارة جرش يوم 14/5/2000.

2- الاحتفالات
1- حفل افتتاح موسم الربيع الثقافي الثالث عام 2000 برعاية الأستاذ حسين مجلي يوم 14/5/2000 حيث استمر الموسم لغاية 18/5/2000.
2- الاحتفال بمناسبة عيد الجلوس وعيد الاستقلال ويوم الجيش برعاية النائب رياض داود حيث اشتمل الحفل على فقرات شعرية وغنائية وكلمات وذلك في رواق جرش يوم 22/6/2000.                      

3- المعارض الفنية
1- معرض فني لفناني رابطة جراسيا في رواق جرش يوم 14/5/2000.
2- معرض فني لفناني رابطة جراسيا في رواق جرش يوم 22/6/2000.

4- معارض الكتاب
1- معرض منشورات وزارة الثقافة الذي اقيم في رواق جرش في الفترة الواقعة بين 12/9/2000 ولغاية 25/9/2000.

5- المحاضرات
1- محاضرة بعنوان " الترجمة والإبداع " القاها الدكتور عبدالله الشناق رئيس جمعية المترجمين الأردنيين برعاية مدير ثقافة جرش الأستاذ علي عودة في رواق جرش يوم الثلاثاء 10/10/2000.




6- الامسيات الشعرية
1- امسية شعرية للشاعرين زياد العناني، محمد عبيد الله، يوم 18/5/2000 في رواق جرش، ادار الامسية الأستاذ احمد غطاشه.
2- امسية شعرية للشعراء: نادر هدى ابراهيم الخطيب، حافظ عليان، علي النوباني، في رواق جرش يوم 20/7/2000.
3- امسية شعرية للشاعر: عماد أبو سالم، في رواق جرش مساء يوم الخميس 24/8/2000.
4- امسية شعرية للشعراء: احمد غطاشه، حافظ عليان، علي النوباني، عبدالله الحناتله، عادل الشهاب، محمد ناجي ابو غزله، وذلك في مضافه العياصره في بلدة ساكب يوم الثلاثاء 12/9/2000.
5- امسية شعرية للشعراء: سعد الدين شاهين، علي النوباني، عبدالله الحناتله، احمد غطاشه، خلدون بني عمر في رواق جرش يوم 20/9/2000.

7- القراءات القصصية
1- قراءة قصصية للقاصين: محمد سناجلة، جواهر الرفايعه يوم 16/5/2000 في رواق جرش، وادار القراءة الأستاذ عادل الشهاب.
2- قراءة قصصية للدكتور باسم الزعبي مدير الهيئات والروابط في وزارة الثقافة مساء يوم الخميس 31/8/2000 في رواق جرش.

8- الموسيقى والغناء
1- سهرة موسيقية غنائية مع الفنان كمال النمري يوم 20/7/2000 في رواق جرش.

9- التكريم
1- حفل تكريم لاسرة المسلسل التلفزيوني الدرب الطويل برعاية نقيب الفنانين الأردنيين محمد البرماوي، تم فيه تكريم مخرج المسلسل صلاح أبو هنود ومؤلفه د. وليد سيف ومجموعه من الفنانين المشاركين فيه وذلك يوم 19/1/2001 في قاعة بلدية جرش.







جدول احصائي يبين نشاطات ملتقى جرش الأدبي سنة 2001
المواسم الثقافية
3
المحاضرات
9
اوراق نقدية
2
احتفالات
3
امسيات شعرية
6
امسيات قصصية
2
معارض فنية
2
نشاط موسيقي
4
نشاط مسرحي
1
دورات
1
رحلات
1
المجموع
34


سادساً: نشاطات ملتقى جرش الأدبي خلال العام 2001
1- المواسم الثقافية:
   1- موسم الربيع الثقافي الرابع 2001 والذي اقيم في الفترة الواقعة بين 13/5/2001 ولغاية 17/5/2001، وبرعاية سمو الأميرة رجوة بنت علي المعظمة واشتمل على معرض فني لمجموعة من فناني جرش وامسيات شعرية ومحاضرات.
   2- أسبوع القدس زهرة المدائن والذي اقيم في الفترة الواقعة بين 10/9/2001 ولغاية 17/9/2001 واشتمل على صور فوتوغرافية لمدينة القدس ومجموعة من المحاضرات.
3- أسبوع الكتابة الأردنية والذي اقيم برعاية عطوفة امين عام وزارة الثقافة الدكتور صلاح جرار ما بين 24/9/2001 في رواق جرش وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.

2- المحاضرات:
   1- محاضرة بعنوان " وحدة المصير العربي " القاها الأستاذ حسين مجلي يوم الخميس 31/5/2001 في رواق جرش.
2- محاضرة بعنوان " الحركة الشعرية في الأردن " القاها الدكتور ابراهيم خليل استاذ الادب الحديث في الجامعة الأردنية يوم الخميس الموافق 2/8/2001 في رواق جرش.
3- محاضرة بعنوان " حركات التجديد في الشعر العربي الحديث " القاها الدكتور سالم الحمداني استاذ الادب العربي الحديث في جامعة جرش يوم 16/5/2001 في رواق جرش.
4- محاضرة بعنوان " محاولات تهويد فلسطين " القاها معالي المهندس رائف نجم يوم 13/9/2001 في قاعة بلدية جرش.

5- محاضرة بعنوان " دحض دعاوي اليهود في التوراه " القاها الأستاذ يوسف زريقات يوم الاثنين 10/9/2001 في رواق جرش ضمن فعاليات أسبوع القدس زهرة المدائن.
6- محاضرة بعنوان " العولمة وإعادة تشكيل السياسات الثقافية " قدمها الدكتور انور الزعبي يوم الخميس 3/5/2001 في رواق جرش وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.
7- محاضرة بعنوان " البلدانيات والتراث " القاها الدكتور عبدالله رشيد مساء يوم الاربعاء 13/6/2001 في رواق جرش وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.
8- محاضرة بعنوان " التراث والموسيقى " القاها الدكتور محمد غوانمه يوم 5/7/2001 في رواق جرش وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.
9- محاضرة بعنوان " الإصلاح والتأهيل واقع وطموحات " القاها الدكتور المقدم عارف الوشاح مدير مركز الإصلاح والتأهيل المهني- قفقفا في رواق جرش يوم 3/10/2001.

3- اوراق نقدية :
1- ورقة نقدية قرأها الاديب هاشم غرايبة عن القصة القصيرة في جرش يوم 16/4/2001 في رواق جرش وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش وقد تناول فيها كتاب القصة: علي طه النوباني ، علا عبيد، شفيق النوباني، عبد الهادي حوامده، عبدالله الحناتله.
2- ورقة نقدية قرأها الناقد زياد أبو لبن في رواق جرش يوم الأربعاء 9/5/2001 عن الشعر في جرش وقد تناول فيها الشعراء: أحمد غطاشه، علي النوباني، عبد الهادي حوامده، حسين عبدالرحمن، صفاء العتوم، خلدون بني عمر، عادل الشهاب.

4- الاحتفالات :
1- حفل افتتاح موسم الربيع الثقافي الرابع 2001 يوم 13/5/2001 في قاعة غرفة تجارة جرش برعاية سمو الأميرة رجوة بنت علي المعظمة.
2- حفل افتتاح ( أسبوع القدس زهرة المدائن ) برعاية الدكتور محمد القيسي يوم الاثنين 10/9/2001 في رواق جرش.
3- حفل افتتاح أسبوع الكاتبة الأردنية يوم 24/9/2001 في رواق جرش وبرعاية الدكتور صلاح جرار امين عام وزارة الثقافة وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.






5- الامسيات الشعرية :
1- امسية شعرية للشاعر الكبير عز الدين المناصرة استاذ الادب العربي في جامعة فيلادلفيا يوم الأحد الموافق 3/6/2001 في رواق جرش.
2- امسية شعرية للشعراء: غازي الحجيجي، علي سلامة عضيبات في رواق جرش يوم 14/5/2001.
3- امسية شعرية للشعراء: حسين عبدالرحمن، خلدون بني عمر، عماد شهاب يوم 15/5/2001  في رواق جرش.
4- امسية شعرية موسيقية للشاعر العراقي عماد جبار والمطرب العراقي اوس رعد يوم 3/7/2001 في رواق جرش.
5- امسية شعرية للشاعرات: عطاف جانم، مها عتوم، رفعة يونس في الساعة الرابعة والنصف مساء يوم الثلاثاء الموافق 25/9/2001 ضمن فعاليات أسبوع الكاتبة الأردنية في رواق جرش وبمشاركة مديرية ثقافة جرش.
6- امسية شعرية للشاعرات: عائشة الرازم، هند التونسي، مريم الصيفي مساء يوم الخميس 27/9/2001 ضمن فعاليات أسبوع الكاتبة الأردنية في رواق جرش وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.

6- الامسيات القصصية :
1- امسية قصصية لكاتبات القصة: بسمة النسور، جميلة عمايرة، جواهر رفايعة، في رواق جرش يوم 25/9/2001 ضمن فعاليات أسبوع الكاتبة الأردنية وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.
2- امسية قصصية لكل من : سميحة خريس، غصون رحال، سامية العطعوط، انتصار عباس، مساء يوم 26/9/2001 في رواق جرش ضمن فعاليات أسبوع الكاتبة الاردنية وبالمشاركة مع مديرية ثقافة جرش.

7- المعارض الفنية :
1- معرض موسم الربيع الثقافي الرابع 2001 والذي افتتحته  سمو الأميرة رجوة بنت علي المعظمة يوم 13/5/2001 وشارك فيه الفنانون :- اسامة ابو زيتون، فؤاد عضيبات، طارق عتوم، يعقوب عتوم/ منجد قاسم، حسن عتوم، واستمر المعرض حتى 13/8/2001 في رواق جرش.
2- معرض صور القدس للفنان يوسف زريقات والذي افتتحه الدكتور محمد القيسي يوم الاثنين 10/9/2001 في رواق جرش.






8- النشاط الموسيقي :
1- تأسيس فرقة رواق جرش الموسيقية اعتباراً من 5/8/2001 بهدف تعزيز المواهب الموسيقية في محافظة جرش وقد تشكلت نواتها من الفنان محمود فضي والفنان امجد نواصره والفنان حسن عقيلان.
2- امسية موسيقية للفنان كمال النمري يوم 17/5/2001 في رواق جرش.
3- امسية موسيقية للفنان امجد نواصره يوم الاثنين 30/7/2001 في رواق جرش.
4- امسية موسيقية غنائية احيتها فرقة رواق جرش الموسيقية برعاية عطوفة محافظ جرش يوم الخميس الموافق 23/8/2001 في رواق جرش.

9- النشاط المسرحي :
1- تأسيس فرقة رواق جرش للمسرح بإشراف الفنان خالد القيسي واقامة ورشة مسرحية لغايات تنشيط المسرح الجاد في محافظة جرش.
10- الدورات :
1- دورة تعليم الموسيقى استمرت من 12/8/2001 ولغاية 12/9/2001 واشرف عليها الفنان امجد نواصره.
11- الرحلات:
1- اقام الملتقى رحلة ثقافية ترفيهية الى عمان- عراق الامير – مادبا – كنيسة القديس جورجيوس – حديقة الآثار – جبل نبو – البحر الميت يوم الجمعة 5/10/2001.







سابعاً: نشاطات الملتقى في العام 2002 كما وردت في الكتاب السنوي للملتقى:
وهذه هي الأنشطة في فترة تنفيذ الدراسة:
المواسم الثقافية
5
الاحتفالات
5
المحاضرات
9
الأمسيات الشعرية
9
الأمسيات القصصية
3
معارض فنية
3
مشاركات خارجية
7
تسجيلات مشروع دراسة جرش وجوارها
25
المجموع
66

نشاطات ملتقى جرش الأدبي خلال العام 2002:
أولاً: المواسم الثقافية:
1- موسم الربيع الثقافي الخامس 2002 والذي اقيم في الفترة الواقعة بين 27/5/2002 ولغاية 30/5/2002 برعاية رئيس بلدية جرش المهندس وليد العتوم.
2- أسبوع المترجم الأردني الأول 2002 والذي أقيم بمناسبة إعلان عمان عاصمة للثقافة العربية عام 2002 في الفترة الواقعة بين 18/6/2002 ولغاية 20/6/2002 بالتعاون مع جمعية المترجمين الأردنيين وبرعاية بنك الإسكان للتجارة والتمويل.
3- أسبوع  ثقافي بعنوان " أوراق من ذاكرة الأردن " أقيم في الفترة الواقعة بين 18/7/2002 ولغاية 23/7/2002 برعاية  الدكتور محمد ربيع عميد كلية الآداب في جامعة جرش الأهلية.
4- أسبوع الأدب الشعبي الأردني الأول والذي أقيم في الفترة الواقعة بين 10/9/2002 ولغاية 12/9/2002 برعاية عطوفة أمين عام وزارة الثقافة.
5- يومان ثقافيان في نادي عمان اعتباراً من 31/7/2002 ولغاية 1/8/2002 اشتملا على معرض الصور الفوتوغرافية وأمسيات شعرية.


  

ثانياً: الاحتفالات:
1- حفل افتتاح موسم الربيع الثقافي الخامس 2002 برعاية المهندس وليد العتوم رئيس بلدية جرش يوم الاثنين الموافق 27/5/2002 في رواق جرش وأدار الحفل المهندس خالد القيسي.
2- حفل افتتاح أسبوع المترجم الأردني  برعاية بنك الإسكان للتجارة والتمويل بالتعاون مع جمعية المترجمين الأردنيين والذي أقيم في رواق  جرش يوم 18/6/2002 وأدار الحفل الأستاذ عبدالله الحناتله.
3- حفل افتتاح أسبوع  ثقافي بعنوان ( أوراق من ذاكرة الأردن ) برعاية الدكتور محمد ربيع عميد كلية الآداب في جامعة جرش الأهلية يوم 18/7/2002 في رواق جرش وأدار الحفل الأستاذ أحمد غطاشة.
4- حفل افتتاح أسبوع الأدب الشعبي الأردني الأول والذي أقيم برعاية الأستاذ عبدالسلام الطراونة مندوباً عن عطوفة أمين وزارة الثقافة يوم الثلاثاء الموافق 10/9/2002 في رواق جرش وأدار الحفل كل من المهندس خالد القيسي والآنسة براء الشهاب.
5- أمسية رمضانية أقامها الملتقى مساء يوم الخميس الموافق 28/11/2002 في قاعة بلدية جرش برعاية عطوفة محافظ جرش وقد اشتملت على ابتهالات دينية ومسابقة  دينية وتكريم للفائزين في المسابقات الإبداعية في مديرية تربية محافظة جرش وتكريم لحفظة القرآن، وأدار اللقاء الأستاذ علي سلامه عضيبات.


ثالثاً: المحاضرات:
1. محاضرة  بعنوان " القدس وفلسطين في العهد القديم " ألقاها الأستاذ يوسف زريقات مساء يوم الثلاثاء الموافق 8/1/2002 في رواق جرش برعاية الشيخ سليمان السعد وأدار الجلسة الأستاذ علي النوباني.
2. محاضرة بعنوان " الجمعية الوطنية لحماية المستهلك أهدافها وآلية عملها " ألقاها رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات مساء يوم الخميس الموافق 11/4/2002 في رواق جرش وأدار الجلسة المهندس خالد القيسي.
3. محاضرة بعنوان " واقع السياحة في الأردن " ألقاها الأستاذ يوسف زريقات مندوباً عن السيد محمد نوافله رئيس جمعية أدلاء السياح الأدرنيين يوم الثلاثاء الموافق 28/5/2002 في رواق جرش.
4. محاضرة بعنوان " القانون والمجتمع " ألقاها الدكتور عماد محمد ربيع أستاذ القانون في جامعة جرش الأهلية يوم الأربعاء الموافق 29/5/2002  في رواق جرش وأدار المحاضرة الأستاذ بسام الحيلة.
5. محاضرة بعنوان " ترجمات عن الإيطالية " ألقاها الدكتور عبدالحميد الصباغ في رواق جرش يوم الخميس الموافق 6/6/2002 وأدار المحاضرة الأستاذ علي النوباني.
6. محاضرة بعنوان " مدرسة النقد الأنثوي من النقد الأدبي المترجم " ألقاها الأستاذ خلف التل أستاذ اللغة الانجليزية في جامعة جرش الأهلية مساء يوم الخميس الموافق 20/6/2002 وأدار الأمسية الأستاذ فتح كساب.
7. محاضرة بعنوان " معالجات الأسنان والتركيبات الصناعية الواقع والمستقبل " ألقاها الدكتور عبدالحميد عقدة مساء يوم الثلاثاء  9/7/2002 في رواق جرش وأدار المحاضرة المهندس خالد القيسي.
8. محاضرة بعنوان " ذكريات عن الحركة الثقافية في الأردن " ألقاها الأديب خليل السواحري مساء يوم الخميس الموافق 18/7/2002 في رواق جرش وأدار الجلسة الأستاذ أحمد غطاشة.

9. محاضرة بعنوان " تاريخ سوف الاجتماعي " ألقاها الأستاذ مصطفى علي العتوم مساء يوم 21/7/2002 في رواق جرش وقدمه الأستاذ علي سلامة عضيبات.

رابعاً: الأمسيات الشعرية:
1. أمسية شعرية للشعراء: ( أحمد غطاشة، حافظ عليان، علي النوباني، عبدالهادي حوامدة، خلدون بني عمر ) مساء يوم الاثنين الموافق 25/3/2002 في رواق جرش وضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي أقيم بمناسبة إعلان عمان عاصمة للثقافة العربية عام 2002 وأدار الأمسية الأستاذ عبدالله الحناتله.
2. أمسية شعرية للشعراء : ( غازي الحجيجي، علي سلامه العضيبات، خالد القيسي، عماد الشهاب، محمد فؤاد الحوامدة ) مساء يوم الخميس الموافق 30/5/2002 في رواق جرش حيث أدار الأمسية الأستاذ عادل الشهاب.
3. أمسية شعرية بمناسبة عيد الاستقلال وعيد الجلوس الملكي رعاها السيد علي يوسف الكايد رئيس غرفة تجارة جرش يوم الخميس الموافق 13/6/2002 شارك فيها الشعراء : ( غازي الحجيجي، علي سلامه العضيبات، عماد الشهاب ) وأدار الأمسية الأستاذ خالد القيسي.
4. قراءة من الشعر الإنجليزي المترجم قدمها المترجم الأردني فتح كساب مساء يوم الثلاثاء 18/6/2002 وأدار الجلسة الأستاذ عبدالله الحناتله.
5. أمسية شعرية للشاعر نايف أبو عبيد ألقاها في رواق جرش مساء يوم  23/7/2002 وأدار الأمسية الأستاذ علي النوباني.
6. أمسية شعرية للشعراء: ( علي النوباني، محمد فؤاد حوامدة، خالد القيسي ) في نادي عمان مساء يوم 31/7/2002.
7. أمسية شعرية للشعراء: ( غازي الحجيجي، علي سلامه العضيبات، براء الشهاب ) في نادي عمان مساء يوم 1/8/2002.
8. أمسية شعرية من الشعر الشعبي مع آلة الربابة للشعراء: ( فيصل أبو كايد، محيسن الزيودي، حاسم محمد إسعيّد ) وأدار الأمسية الأستاذ فتح كساب.
9. أمسية شعرية من الشعر الشعبي مع آلة الربابة للشعراء: ( عبدالرحمن الدلابيح، محمد قاسم إسعيّد ) مساء يوم الخميس 12/9/2002 وأدار الأمسية الأستاذ عادل الشهاب والدكتور أشرف النطاح.

خامساً: الأمسيات القصصية:
1. قراءة من القصص القصيرة الألمانية المترجمة ألقاها المترجم الأردني علي عوده مساء يوم الثلاثاء 18/6/2002 وأدار الجلسة الأستاذ عبدالله الحناتله.
2. قراءة من القصص الأمريكية المترجمة ألقاها المترجم الأردني فتح كساب مساء يوم الأربعاء 19/6/2002 وأدار الجلسة الأستاذ علي النوباني.
3. قراءة من قصص البادية ألقاها الأستاذ علي سلامة عضيبات مساء يوم الخميس الموافق 12/9/2002.



سادساً: المعارض:
1. معرض التصوير الفوتوغرافي " ألوان من الأردن " والذي شارك فيه فنانو الجمعية الأردنية للتصوير في صالة رواق جرش حيث استمر من 27/5/2002 ولغاية 6/6/2002 وافتتحه المهندس وليد العتوم رئيس بلدية جرش.
2. معرض الصور الفوتوغرافية " ألوان من جرش " والذي أقامه الملتقى في نادي عمان يومي 31/7/2002، 1/8/2002.
3. معرض رواق جرش الدائم الذي اشتمل على صور فوتوغرافية من أنحاء محافظة جرش وافتتحه الأستاذ عبدالسلام الطراونة مندوباً عن عطوفة أمين وزراة الثقافة مساء يوم 10/9/2002 في صالة رواق جرش.

سابعاً: مشاركات خارجية:
1. المشاركة في فعاليات يوم الأرض الذي أقيم في رابطة الكتاب الأردنيين مساء يوم السبت الموافق 30/3/2002.
2. المشاركة في المهرجان الذي أقامته رابطة الكتاب الأردنيين تضامناً مع الشعب الفلسطيني في مجمع النقابات المهنية مساء يوم الأربعاء الموافق 10/4/2002.
3. المشاركة في الندوة التي أقامتها جمعية المترجمين الأردنيين برعاية وزير الثقافة في مركز الحسين الثقافي يوم 15/6/2002 حيث شارك فيها المترجم فتح كساب والأستاذ أحمد غطاشة.
4. المشاركة في أمسية شعرية أقامها منتدى عبين عبلين الثقافي يوم الثلاثاء لموافق 1/10/2002 في قاعة النورس حيث ألقى الشاعر علي النوباني مجموعة من قصائده مع الشاعرات : عائشة الرازم، مريم الصيفي، شهلا الكيالي، فايزة المومني.
5. المشاركة في أمسية شعرية أقامها منتدى دير الليات الثقافي مساء يوم السبت الموافق 12/10/2002 حيث ألقى الشاعر علي النوباني مجموعة من قصائده مع الشاعر عبدالهادي حوامدة.
6. المشاركة في مهرجان نادي عمان الثقافي الأول بالفقرات التالية:
·         قراءة شعرية للشاعر علي النوباني في حفل افتتاح المهرجان مع الشعراء: راشد عيسى، سعد الدين شاهين، وخلدون بني عمر.
·         قراءة قصصية للقاص شفيق النوباني يوم 29/10/2002.
·         قراءة شعرية للشعراء: علي سلامه عضيبات، حاسم الحسن يوم 30/10/2002.


7. المشاركة في أمسية شعرية أقامتها رابطة الكتاب الأردنيين وجماعة الفرسان الأدبية في مقر الرابطة حيث ألقى الشاعر خالد القيسي مجموعة من قصائده إلى جوار الشاعر عبد الودود القيسي من العراق مساء يوم السبت الموافق 2/11/2002.




ثامناً: تسجيلات مشروع دراسة جرش وجوارها " التاريخ المحكي لمحافظة جرش مابين 1900-1950 " كما وردت في الكتاب السنوي للملتقى:
1. لقاء مع الحاج طه علي أبو لباد/ سوف بتاريخ 21/7/2002 أجرى اللقاء: علي سلامة عضيبات، عادل الشهاب، خالد القيسي.
2. لقاء مع الشاعر الشعبي عبود الزبون/ قفقفا بتاريخ 25/7/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
3. لقاء مع السيد قاسم محمد الحسن/ أم رامح- عنيبه بتاريخ 25/7/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي.
4. لقاء مع السيد محمد عبدالقادر رواشدة / الكته بتارخ 29/7/2002 أجرى اللقاء: عادل الشهاب، أشرف النطاح.
5. لقاء مع الحاج علي ياسين عقده/جرش-السوق القديم بتاريخ 3/8/2002 أجرى اللقاء: علي النوباني، خالد القيسي، عادل الشهاب.
6. لقاء مع السيد عبدالحميد ابراهيم عقده/ جرش بتاريخ 6/8/2002 أجرى اللقاء: عادل الشهاب، خالد القيسي.
7.لقاء مع السيد حمدان مسلم عبدالرحمن رواشدة/ الحدادة-الكته بتاريخ 4/8/2002 أجرى اللقاء: عادل الشهاب، خالد القيسي.
8.لقاء مع السيد حسن ونس الحراحشة/ قفقفا بتاريخ 11/8/2002 أجرى اللقاء: عادل الشهاب، خالد القيسي.
9. لقاء مع السيد مقبل سلمي حسن الحراحشة/ قفقفا بتاريخ 11/8/2002 أجرى اللقاء:عادل الشهاب، خالد القيسي.
10. لقاء مع السيد بطرس عيسى بطارسه وزوجته السيدة عيده بطارسه/ سوف بتاريخ 12/8/2002.
11. لقاء مع السيد الياس النمر بطارسة/ جرش بتاريخ 13/8/2002 أجرى اللقاء: علي النوباني، خالد القيسي، عادل الشهاب.
12. لقاء مع السيد فيصل ابو كايد/ مقبله بتاريخ 15/8/2002 أجرى اللقاء: علي النوباني، خالد القيسي، عادل الشهاب.
13. لقاء مع الحاج عبدالرحمن الدلابيح/ الكفير بتاريخ 18/8/2002 أجرى اللقاء:  خالد القيسي، عادل الشهاب.
14. لقاء مع السيد علي عبدالرحمن القيام/ الرشايده بتاريخ 18/8/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
15.  لقاء مع السيد محمد عبد قبلان القاسم/ بليلا بتاريخ 19/8/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
16.  لقاء مع السيد احمد موسى حسين العقيلي/ بليلا بتاريخ 19/8/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
17.  لقاء مع السيد مصطفى يوسف القادري/ دير الليات بتاريخ 19/8/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
18. لقاء مع السيدة شما نهار العتوم/ سوف بتاريخ 1/9/2002 أجرى اللقاء: علي النوباني.
19.  لقاء مع السيد محمد طلال مصطفى الحوامدة/سوف بتاريخ 7/9/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
20.  لقاء مع السيد عبدالقادر العتوم والسيدة فاطمة احمد سليم العتوم/ بتاريخ 2/9/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب
21.  لقاء مع السيد مصطفى عقلة موسى القادري وزوجته فهميه عبدالرحمن القادري/  بتاريخ 4 /9/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب، بسام الحيله.

22. لقاء مع الدكتور عبد العزيز كليب الشريده/ عمان بتاريخ 21/9/2002 أجرى اللقاء: علي النوباني، عادل الشهاب.
23.  لقاء مع الحاج صالح محمد يعقوب بني طه/ كفرخل بتاريخ 18/9/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب.
24.  لقاء مع السيدة ريّا مصطفى فلاح المناصرة / كفرخل بتاريخ 18/9/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب
25.  لقاء مع السيد احمد عبدالرحمن بني احمد / ساكب بتاريخ 19/9/2002 أجرى اللقاء: خالد القيسي، عادل الشهاب، علي سلامه عضيبات.



تاسعاًً: ملتقى جرش الأدبي – رواق جرش مشروع دراسة جرش وجوارها - منهجية الدراسة
1:عنوان الدراسة: " جرش وجوارها مابين 1900-1950 دراسة بلدانية تسجيلية " .
2: مبررات الدراسة:
       1- قلة عدد البحوث والدراسات التي كتبت عن جرش وجوارها والحاجة الى ايجاد مصدر يعتمده الدارسون .
       2- ملاحظة تلاشي مصادر المعلومات عن جرش وجوارها ممثلة بكبار السن والمعالم والمباني القديمة.
       3- إنشاء مركز معلومات عن محافظة جرش في رواق جرش.

3: اهداف الدراسة: التعرف الى الامور التالية في مكان وزمان الدراسة:
       1- أهم التجمعات السكانية.
       2- أهم المعالم والمباني والأسواق ما تلاشى منها وما تبقى.
       3- الحياة الاجتماعية بمظاهرها المختلفة.
       4- الحياة الثقافية والتعليمية.
       5- الحياة الاقتصادية بمظاهرها المختلفة.
       6- الحياة السياسية.
4: اجراءات الدراسة: تنقسم اجراءات الدراسة الى مرحلتين:
       1- المرحلة الأولى ويتم فيها جمع المعلومات بواسطة فريق عمل متطوع يتجول على مصادر المعلومات المتاحة ويتم تسجيل المعلومات على أشرطة كاسيت بواسطة أجهزة تسجيل صوتي.
       2- المرحلة الثانية: ويتم فيها تنظيم المعلومات وتحليلها وتحريرها على شكل كتاب.
       وبعد ذلك يتم عرض مخطوط الكتاب على مستشاري الدراسة.
5: وسائل الدراسة:
      1- المقابلة الشخصية مع كبار السن بالاستعانة بالكتابة الخطية والتسجيل الصوتي والتصوير الفوتوغرافي.
      2- التصوير الفوتوغرافي للمعالم المهمة كالأسواق والمنازل وغيرها.
6: محددات الدراسة:
    أ- المكان: ويشمل مدينة جرش والتجمعات السكانية في القرى المحيطة مثل ( سوف، بليلا، مقبلة،قفقفا، برما، الكته، ساكب، وغيرها.. )
    ب- الزمان: تم تحديد زمن الدراسة ما بين 1900 ولغاية 1950 بما لا يمنع تسجيل بعض المعلومات عن أحداث مهمة حدثت قبل 1900م.
7: مكونات الدراسة: تتكون الدراسة من مقدمة وأربعة فصول:
   أ- المقدمة.
  ب- الفصل الأول: الحياة الاجتماعية وتشمل على العادات والتقاليد، أشكال المساكن.
   ج- الفصل الثاني: الحياة الاقتصادية: 1- الحرف والأعمال 2- الزراعة 3- التجارة 4- العلاقات الاقتصادية مع الجوار 5- المصادر الطبيعية في المنطقة 6- أسواق جرش.
   د- الفصل الثالث: الحياة الثقافية والتعليمية: 1- الكتاتيب 2- إنشاء المدارس 3- شعراء جرش 4- كتاب جرش 5- المكتبات 6- حملة الشهادات العلمية حتى عام 1950م.    
          
ه- الفصل الرابع: الحياة السياسية:
 1- علاقة عشائر جرش مع القائم مقام التركي
 2- الضرائب التي كانت تجمعها تركيا
3- رجالات من جرش اعدمهم الأتراك لأسباب وطنية
 4- رجالات جرش الذين ساهموا في الثورة العربية الكبرى
 5- العلاقة مع وجود الإنجليز
 6- أشخاص قاوموا الإنجليز
 7- رجالات استلموا مناصب سياسية أيام الأتراك والإنجليز حتى عام 1950م
 8- الأحزاب في جرش
 9- اثر الخلافات السياسية على العلاقات العشائرية بين رجالات جرش
 10- فترة تأسيس الإمارة وإعلان المملكة الأردنية الهاشمية
 11- علاقة أهل جرش بالثورة الفلسطينية ونكبة 1948.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق